طاووس بن كيسان IKU27771


طاووس بن كيسان IKU27771

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عالم .. من التنوع والإثارة
 
الرئيسيةبوابة المملكةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طاووس بن كيسان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
წ۩ਝ المستشار الإسلامي ਝ۩წ
წ۩ਝ المستشار الإسلامي ਝ۩წ
المهاجر


ذكر

عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
المزاج رايق

طاووس بن كيسان Empty
مُساهمةموضوع: طاووس بن كيسان   طاووس بن كيسان I_icon_minitime16/11/2011, 14:47


طاووس بن كيسان
بقلم فضيلة الدكتور/ محمد راتب النابلسي
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين,اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم , اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً,وأرنا الحق حقاً, وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً, وارزقنا اجتنابه,واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه, وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين,اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات . أيها الأخوة المؤمنون، مع الدرس السابع عشر من سير التابعين رضوانُ الله تعالى عليهم أجمعين،وتابعيُّ اليوم:ذكوانُ بن كيسان، الملقَّب بطاووس يقول عمرُو بن دينار: (( ما رأيتُ أحدا قط مثلَ طاووس بن كيسان )) ، طبعا نحن نؤرِّخ لكبار التابعين . الطاووس طائر معروف، حسن الشكل، طويل العنق، جميل القنبرة، وقد سمِّي به كثير من العلماء، خُلع عليه, لأنه كان طاووسَ الفقهاء، والمقدَّم عليهم في عصره، أي سيد الفقهاء، من؟ ذكوان بن كيسان، الملقب بطاووس . هذا التابعي الجليل طاووس بن كيسان ، من أهل اليمن ،وكان والي اليمن محمد بن يوسف الثقفي، أخو الحجاج بن يوسف الثقفي ،عيَّنه الحجاجُ واليًا على اليمن, بعد أن عظُم أمرُه، وقويَتْ شوكتُه، واشتدَّت هيبتُه, إثرَ قضائه على حركة عبد الله بن الزبير،وكان محمد بن يوسف يُجمع في ذاته كثيرا من سيئات أخيه الحجاج،ولكنه ما كان يتحلَّى بشيء من حسناته،والإنسان إذا قلَّد ، في الأعمِّ الأغلب يقلِّد السيئات، فكان أخو الحجاج يجمع سيئات أخيه دون أن يتمتَّع بحسناته . مرة دخل عليه طاووس في أيام الشتاء الباردة، ومعه وهبُ بن منبِّه، فلما أخذا مجلسيهما عنده, طفق طاووسُ يعظه، ويرغِّبه، ويرهِّبه، والناسُ جلوسٌ بين يديه،فقال الوالي لأحدِ حُجَّابه: يا غلام, أحضِر طيلسانًا، وألقِه على كتفي أبي عبد الرحمن ( طاووس )،فعمد الحاجبُ إلى طيلسانٍ ثمين، وألقاه على كتفي طاووس،لكنَّ طاووس ظلَّ متدفِّقًا في موعظته، وجعل يحرِّك كتفيه في تُؤدة, حتى ألقى الطيلسانَ عن عاتقه، حركتان أو ثلاث، دفع الطيلسان إلى خلف ظهره، وهبَّ واقفا وانصرف، -أي ما قبِل هذا العطاء- فغضب محمدّ بن يوسف غضبا, ظهر في احمرار عينيـــه، واحتقان وجهه،فلما صار طاووس وصاحبه خارج المجلس،قال وهبٌ بن منبه لطاووس: واللهِ لقد كنا في غنًى عن إثارة غضبه علينا، فماذا كان يضيرُك لو أخذتَ الطيلسان, ثم بِعته، وتصدَّقت بثمنـه على الفقراء والمساكين؟ فقال طاووس: هو ما تقول: أن آخذه، وأن أبيعه، وأن أتصدَّق بثمنه على الفقراء والمساكين،قال وهب : نعم، قال طاووس : فإذا قال الناسُ أو العلماء من بعدي: نأخذ كما أخذ طاووس، -صرتُ قدوةً لهم- ثم لا يصنعون فيما أخذوه ما تقول)) أنت ترى أن آخذ الطيلسان، وأن أبيعه، وأن أدفع ثمنه للفقراء والمساكين، شيء جميل،لكن الذين يأتون من بعدي يقولون: نأخذ كما أخذ طاووس، ولا يفعلون ما تقول أنت . ثم أراد محمد بن يوسف الثقفي أن يردَّ لطاووس الحجرَ من حيث جاء، ولكن بذكاء وبحنكة،فنصبَ له شَركا من شراكـه،حيث أعدَّ صُرَّةً فيها سبعمائة دينار، واختار رجلا حاذقا من رجال حاشيته، وقال له: ((امضِ بهذه الصرة إلى طاووس بن كيسان، واحتلْ عليه في أخْذِها، فإن أخذَها منك, أجزلتُ عطيَّتك، وكسوتك، وقرَّبتك، -أي تستطيع أنْ تعطيه إياها-فخرج الرجلُ بالصرة, حتى أتى طاووسا في قرية, كان يقيم بها بالقرب من صنعاء، يقال لها: الجَنَد،فلما صار عنده حيَّاه وآنسه، وقال له:يا أبا عبد الرحمن ( طاووس ) : هذه نفقة بعث بها الأمير إليك،فقال طاووس : مالي بها من حاجة، فاحتال بكل طريق ليقبلها, فأبى، وأدلى له بكل حجَّة, فرفض،فما كان منه إلا أن اغتنم غفلةً من طاووس، ورمى بالصرة في كُوَّة, كانت في جدار البيت،وعاد راجعا إلى الأمير، وقال: لقد أخذ طاووسُ الصرة أيها الأمير، فسُرَّ بذلك محمدُ بن يوسف، وسكت عليه . فلما مضت على ذلك أيامٌ عدّة, أرسل اثنين من أعوانه، ومعهما الرجل الذي حل إليه بالصرة، و أمرهما أن يقولا له: إن رسول الأمير قد أخطأ, فدفع إليك المال، وهو مرسلٌ لغيرك،وقد أتينا لنسترِدَّه منك، نحمله إلى صاحبه، فقال طاووس: ما أخذتُ من مال الأمير شيئا, حتى أردَّه إليك،فقالا: بل أخذته، فالتفت إلى الرجل الذي حمل إليه الصرة، وقال له: هل أخذتُ منك شيئا ؟!!فأصاب الرجلَ الذُّعرُ!!! ، وقال: كلا، وإنما وضعتُ المال في هذه الكوة في غفلة منك، فقال طاووس: دونك الكوة, فانظر فيها،فنظرا في الكوة, فوجد فيها الصرة كما هي،فأخذها، وعاد بها إلى الأمير ﴿إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ﴾[سورة الحج الآية: 38] رسم له خطة خبيثة ، دفع له هذا المبلغ ، فإذا أنفقه بعد يومين، يقول: هات المبلغ ... أنفقت منه، ضعه في السجن،هو ما أخذه، ولكن الله عز وجل ألبسه ثوبا من الهيبة، فلما توجَّه إلى الرجل الذي جاء بها إليه, قال له: هل أخذت منك شيئا؟ هذه الهيبة: فيُكسى جلابيبَ الوقار لأنه أقام بإذلال على باب عزِّنا من هاب اللهَ هابه كلُّ شيء، و من لم يهب اللهَ أهابه اللهُ من كل شيء، فعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ, أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, قَالَ: ((أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِي؛ نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ, وَجُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا, فَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ, وَأُحِلَّتْ لِي الْمَغَانِمُ, وَلَمْ تَحِلَّ لِأَحَدٍ قَبْلِي, وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ, وَكَانَ النَّبِيُّ يُبْعَثُ إِلَى قَوْمِهِ خَاصَّةً, وَبُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ عَامَّةً))[أخرجه البخاري في الصحيح] المؤمن المستقيم له هيبة،يُروى أن رجلا كان له دَيْن على أبي جهل - لا أذكر - أبي جهل أو أبي لهب، فأراد أناسٌ أن يرموا بين النبي وبين هذا الزعيم، فذلك البدوي الأعرابي الذي له على أبي لهب أو أبي جهل هذا المبلغ الكبير, قالوا له: ((تذهب إلى محمد، ومحمد يحصِّله لك من أبي جهل، فصدَّق هذا البدوي ذلك، فترقَّب النبي، وطلب منه ذلك،تروي الرواياتُ أن النبي عليه الصلاة والسلام ذهب مع هذا الأعرابي إلى بيت أبي جهل، وطرق الباب, وقال: أعطِه حقَّه, فدخل وعاد من توِّه، وأعطاه المبلغ,-الخطة التي كان من الممكن أن توقع بين النبيِّ الكريم و بين أبي جهل لم تنجح-فلما سُئل أبو جهل: كيف أعطيته المبلـغ؟قال أبو جهل : واللهِ رأيت على كتفيه أسدين, خفتُ أن يأكلاني !!! هذه نقطة مهمة جدا، إذا كنتَ مع الله، ألقى الله عز وجل عليك الهيبة ... في بيتك، في عملك،و الإنسان عندما يعصي الله عـز وجـل , تنخلع منه الهيبة، لا شأن له، ولا أحد يعبأ به، هناك من يتطاول عليه . من حفر حفرةً لأخيه وقع فيها-وكأنما أراد اللهُ عز وجل أن يقتصَّ من محمد بن يوسف على فعلته هذه ، وأن يجعل قصاصه منه على مرآى من الناس ، فكيف وقع ذلك ؟ !!. حدَّث طاووسُ بن كيسان, فقال: ((بينما أنا في مكة حاجًّا، بعث إليَّ الحجَّاجُ بن يوسف الثقفي، فلما دخلتُ عليه, رحَّب بي، وأدنى مجلسي منه، وطرح إليَّ وسادةً، ودعاني لأن أتَّكئ عليها،ثم راح يسألني عما أشكل عليه من مناسك الحج، وفيما نحن كذلك, سمع الحجَّاج ملبِّيا يلبِّي حول البيت، ويرفع صوته بالتلبية، وله نبرةٌ تهزُّ القلوبَ هزًّا، -يبدو من الإنسان الصادق أحيانا, أنه يلفت النظرَ بدعائـه وتضرُّعه- فقال الحجاجُ: عليَّ بهذا الملبِّي ، عليَّ به ، فأوتي له به،فقال له الحجاج : ممن الرجل ؟فقال: من المسلمين، فقال الحجاج : لم أسألك عن هذا، إنما سألتك عن البلد،قال: من أهل اليمن، قال الحجاج : كيف تركتم أميركم؟قال الرجل: تركته عظيما جسيما, لبَّاسا ركَّابا، خرَّاجا ولاَّجا، -( أي أكل، وشرب، وبيت، ومركب، ونزهات، ومداخلات، وصف فيه إيجاز...) فقال الحجاجُ: ليس عن هذا سألتك،فقال الرجل : عما سألتني إذًا ؟ قال الحجاج : سألتك عن سيرته فيكم، عن أخلاقه ،قال الرجل : تركته ظلوما غشوما، مطيعا للمخلـوق، عاصيًا للخالق، ويأتيك بالأخبار مَن لم تزوِّد، -فهذا معنى قول الله عز وجل: ﴿إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ﴾[سورة الحج الآية: 38] يظهر الإنسان أحيانا أحسن أعماله لمَن فوقه ،،، و بطريقة أو بأخرى , تُنقَل الصورة السوداء للجهة الأعلى عن الأدنى، من دون قصد- فاحمرَّ وجهُ الحجاج خجلا من جلسائه ،وقال للرجل : ما حملك على أن تقول فيه ما قلته، وتعلم أنت مكانه مني؟ فقال الرجل : أتراه بمكانه منك أعزَّ منك بمكاني مِنَ الله ، وأنا وافدٌ بيته، مصدِّقٌ نبيَّه، قاضي دينه ... أكذب على الله في بيته الحرام ؟!!! . ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ هذا التابعي الجليل علَّمته المدرسةُ المحمَّدية أن الدين هو النصيحة، وفي تعريف جامع مانعٍ للنبيِّ عليه الصلاة و السلام، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, قَالَ: ((الدِّينُ النَّصِيحَةُ, قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ))[أخرجه مسلم في الصحيح] ولا تُؤخذ بعبادة الرجل، عليك أن تُقيِّمه بمدى نصحه للمسلمين، العبادات الشعائرية لا قيمة لها من دون إحكام العبادات التعاملية، دائما وأبدا الإسلام مجموعة مبادئ، ومجموعة قيم ، ومجموعة مثُل، ولا أدلَّ على ذلك من قول النبي عليه الصلاة و السلام، فعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا, قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ؛ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ, وَإِقَامِ الصَّلَاةِ, وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ, وَالْحَجِّ, وَصَوْمِ رَمَضَانَ))[أخرجه البخاري في الصحيح] الإسلام بُني على خمس، فهل هذه الخمس هي الإسلام؟ هذه الخمس بني عليها الإسلام ، والإسلام شيء آخر، الإسلام قيم، ومبادئ، وصدق، وأمانة، وعفَّة، وجرأة، وصراحة، واستقامة، الإسلام ضبطُ الدخل، وضبط الإنفاق، وضبط الجوارح، وضبط البيوت، وضبط العمل، هذا هو الإسلام، فعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا, قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ؛ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ, وَإِقَامِ الصَّلَاةِ, وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ, وَالْحَجِّ, وَصَوْمِ رَمَضَانَ))[أخرجه البخاري في الصحيح] في أيام تخلُّف المسلمين, فَهِم المسلمون الإسلام الأركان الخمسة فقط، فإذا صلَّى و صام وحجَّ, فهو مسلم، ولا عليه أن يغشَّ المسلمين بعد ذلك، ولا عليه أن يأكل أموالهم بالباطل، ولا عليه أن يكذب، ولا عليه أن ينافق، ولا عليه أن يدجِّل، إذًا: الإسلام بني على خمس، وأوضحُ شاهدٍ سمعتموه مني كثيرا, عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ابْنَةِ أَبِي أُمَيَّةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, قَالَتْ: لَمَّا نَزَلْنَا أَرْضَ الْحَبَشَةِ, جَاوَرْنَا بِهَا خَيْرَ جَارٍ .... قَالَتْ: فَكَانَ الَّذِي كَلَّمَهُ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ, فَقَالَ لَهُ: ((أَيُّهَا الْمَلِكُ, كُنَّا قَوْمًا أَهْلَ جَاهِلِيَّةٍ, نَعْبُدُ الْأَصْنَامَ, وَنَأْكُلُ الْمَيْتَةَ, وَنَأْتِي الْفَوَاحِشَ, وَنَقْطَعُ الْأَرْحَامَ, ونسيء الْجِوَارَ, يَأْكُلُ الْقَوِيُّ مِنَّا الضَّعِيفَ, فَكُنَّا عَلَى ذَلِكَ, حَتَّى بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْنَا رَسُولًا مِنَّا, نَعْرِفُ نَسَبَهُ, وَصِدْقَهُ, وَأَمَانَتَهُ, وَعَفَافَهُ, فَدَعَانَا إِلَى اللَّهِ تَعَالَى لِنُوَحِّدَهُ وَنَعْبُدَهُ, وَنَخْلَعَ مَا كُنَّا نَعْبُدُ نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ الْحِجَارَةِ وَالْأَوْثَانِ, وَأَمَرَ بِصِدْقِ الْحَدِيثِ, وَأَدَاءِ الْأَمَانَةِ, وَصِلَةِ الرَّحِمِ, وَحُسْنِ الْجِوَارِ, وَالْكَفِّ عَنْ الْمَحَارِمِ وَالدِّمَاء....))[أخرجه أحمد في المسند] هل هناك أوضح من هذا؟ إسلامنا قيم، إسلامنا مبادئ، وإسلامنا استقامة، وإسلامنا غضُّ بصر، وإسلامنا عفَّة، وإسلامنا حياء، وإسلامنا أنْ يأمنك أخوك على مليون، ويأمنك على أهله، وعلى ماله، وعلى دمه . فقد علَّمته المدرسةُ المحمدية أن الدين النصيحة، لمن؟ لله ولرسوله، لإقامة كتابه، وتطبيق كتابه، وتطبيق سنة رسوله، و أن تنصح أئمة المسلمين وعامتهم، وهدَته التجربةُ إلى أن الصلاح كلَّه يبدأ عند وليِّ الأمر، وينتهي عنده، لأن صنفين من الناس إذا صلحا صلح الناسُ، وإذا فسدا فسد الناس؛ الأمراء والعلماء، العلماء يعلِّمون، والأمراء ينفِّذون، إن صلح هذان الصنفان, صلح المجتمع كلُّه، وإن فسد هذان الصنفان, فسد المجتمع كلُّه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ انثى
نائب المدير العام
شموخ انثى


انثى

عدد المساهمات : 1377
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
الموقع : سطح القمر ^_^
المزاج عادي

طاووس بن كيسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: طاووس بن كيسان   طاووس بن كيسان I_icon_minitime16/11/2011, 20:54

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مملكة الرومانسية
.
.
مملكة الرومانسية


ذكر

عدد المساهمات : 1842
تاريخ التسجيل : 22/08/2011
الموقع : مملكتي
المزاج مرتاح
mms : 8

طاووس بن كيسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: طاووس بن كيسان   طاووس بن كيسان I_icon_minitime26/11/2011, 15:03


المهاجـــر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تقبلوا مروري
مملكة الرومانسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://romansey.ahlamontada.com
هتــ الحنايا ــان
ღ.ღ.ღ
ღ.ღ.ღ
هتــ الحنايا ــان


انثى

عدد المساهمات : 1667
تاريخ التسجيل : 30/08/2011
المزاج
mms : 3
sms : ......
:462:
اللحين تقدروا تضيفوا
mms & sms
للبروفيل الخاص بكم :hee man:
:410:
افتحوا صفحة التحكم من الازرة الموجودة بأعلى الصفحة
واختاروا mms وأضيفوا sms على ذوقكم
.. بعدين اضغطوا >>|| سجل ||
:7rkat:
....تحياتي هتونه :foz:


طاووس بن كيسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: طاووس بن كيسان   طاووس بن كيسان I_icon_minitime26/1/2012, 23:50

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.......

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هتان الحنايا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طاووس بن كيسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 【ﻬஐ¤ღ هـــنــــا تــــكـــــون مــمـــلــــكــــــــــة الـــرومـــــانـــسيــــــــــــة ღ¤ஐﻬ】 :: ~ ( منتدى القصص ) ~ :: ღ القصص الاسلامية ღ-
انتقل الى: