" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  IKU27771


" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  IKU27771

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عالم .. من التنوع والإثارة
 
الرئيسيةبوابة المملكةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا

اذهب الى الأسفل 
+4
mojahed
هتــ الحنايا ــان
حواء
المهاجر
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
წ۩ਝ المستشار الإسلامي ਝ۩წ
წ۩ਝ المستشار الإسلامي ਝ۩წ
المهاجر


ذكر

عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
المزاج رايق

" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  Empty
مُساهمةموضوع: " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا    " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  I_icon_minitime11/9/2011, 00:42

نص الحديث : حدثنا عبيدالله بن عبدالرحمن بن بهرام الدرامي حدثنا مروان (يعني ابن محمد الدمشقي) حدثنا سعيد بن عبدالعزيز عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال "يا عبادي ! إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا يا عبادي! كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم
أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه "
قال سعيد : كان أبو إدريس الخولاني ، إذا حدث بهذا الحديث ، جثا على ركبتيه.
تخريج الحديث :رواه مسلم في كتاب البر والصلة والآداب ، باب تحريم الظلم (2577-1393 )
وروي هذا الحديث في عدت رواة بألفاظ مختلفة منها .
• رواه ابن حبان في كتاب الرقائق ، باب التوبة .
• رواه الحاكم في مستدركه ، كتاب التوبة والإنابة .
• رواه البيهقي في سننه ، كتاب الغضب .

موضوعات الحديث :
• إثبات صفات الله تعالى مثل : العدل ، الغنى ، المغفرة ، الهداية ، الرزق ، العلم ، القدرة .
• تحريم الظلم على نفسه ، كما جعله محرما بين العباد .
• بيان فقر العباد إلى الله عز وجل .
• الإنسان مفطور على قبول الإسلام .
• طلب الهداية من الله عز وجل .
• طلب المغفرة من الله عز وجل .
• غنى الله عن خلقه .
• الأعمال سواء كانت صغيرة أو كبيرة كلها محصاة عند الله في كتاب .
• حمد الله تعالى على آلائه الجسيمة .
غريب الحديث
فيما يرويه عن ربه : هذه إحدى الصيغ التي تستعمل في رواية الأحاديث القدسية . (3)
أنه قال : أي أن الله تعالى قال . (3)
" يا عبادي " : ويشمل الإنس والجن ، وناداهم ربهم بـ " يا " التي تستعمل لنداء البعيد لكثرة الغافلين منهم . (3)
" حرمت الظلم " : الظلم لغة : وضع الشيء في غير محله ، وهو مجاوزة الحد أو التصرف في حق الناس بغير حق ، وهو مستحيل على الله تعالى ، ومعنى حرمت الظلم على نفسي : أي لا يقع مني ، بل تعاليت عنه وتقدست . (4)
" وجعلته بينكم محرما " : أي قضيت أزلا بتحريمه ، وشرّعت ذلك بوحي مني . (3)
" فلا تظالموا " إما بفتح التاء وتخفيف الظاء على الأشهر أو بقلب إحدى التاءين ظاء لأن أصلها " تتظالموا " وإدغامها في الظاء
" كلكم ضال " : قد تكون الكلمة على حقيقتها إذا كان الضلال بمعنى الغفلة عن الشيء ، وقد تكون من قبيل الحكم على الأكثرية إذا كان الضلال بمعنى سلوك طريق الشر بعد تبين الحق ، لأن الأنبياء والمرسلين ليسوا ضالين بهذا المعنى . (3)
" إلا من هديته " : أرشدته إلى ما جاء به الرسل ووفقته إليه . (4) " فاستهدوني " : اطلبوا مني الهداية . (4)
" يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار " : الرواية المشهورة ك تخطئون بضم التاء ، وروي بفتحها وفتح الطاء .
" صعيد واحد " : أرض واحدة ومقام واحد ، وأصل الصعيد : وجه الأرض قال تعالى { فتيمموا صعيدا طيبا } . (4)
" المخيط " : بكسر الميم وسكون الخاء وهي الإبرة وهي آلة الخياطة . (3) ، (4)
" أحصيها لكم " : اضبطها لكم بعلمي وملائكتي الحفظة . (4) " أوفيكم إياها " : أوفيكم جزاءها في الآخرة . (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حواء
عضو فعال
عضو فعال
حواء


انثى

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 27/08/2011
المزاج انثى

" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا    " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  I_icon_minitime11/9/2011, 00:44

الله يبعد عني وعنكم الظلم
موضوع مفيد.. تقبل شكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هتــ الحنايا ــان
ღ.ღ.ღ
ღ.ღ.ღ
هتــ الحنايا ــان


انثى

عدد المساهمات : 1667
تاريخ التسجيل : 30/08/2011
المزاج
mms : 3
sms : ......
:462:
اللحين تقدروا تضيفوا
mms & sms
للبروفيل الخاص بكم :hee man:
:410:
افتحوا صفحة التحكم من الازرة الموجودة بأعلى الصفحة
واختاروا mms وأضيفوا sms على ذوقكم
.. بعدين اضغطوا >>|| سجل ||
:7rkat:
....تحياتي هتونه :foz:


" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا    " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  I_icon_minitime11/9/2011, 01:40

......
المهــاجر

أسأل الله أن ينفع بهذا الدرس
وحمانا الله من مرض الظلم
السائد في هذا الزمن

شكرا لك وجعلها الله في ميزان حسناتك
دمت بحفظ الرحمن
هتـ الحنايا ـان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mojahed
النائـــــب الأول
النائـــــب الأول



ذكر

عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
الموقع : السعودية
المزاج مروق

" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا    " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  I_icon_minitime11/9/2011, 02:04

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مملكة الرومانسية
.
.
مملكة الرومانسية


ذكر

عدد المساهمات : 1842
تاريخ التسجيل : 22/08/2011
الموقع : مملكتي
المزاج مرتاح
mms : 8

" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا    " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  I_icon_minitime11/9/2011, 04:23


المهاجــــر

لكـ شكري وتقديري واحترامي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تقبل مروري
مملكة الرومانسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://romansey.ahlamontada.com
ayob
مــشرف
مــشرف



ذكر

عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 30/08/2011
المزاج فله
mms : 24

" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا    " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  I_icon_minitime12/9/2011, 18:48

بارك الله فيكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجر
წ۩ਝ المستشار الإسلامي ਝ۩წ
წ۩ਝ المستشار الإسلامي ਝ۩წ
المهاجر


ذكر

عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
المزاج رايق

" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا    " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  I_icon_minitime13/9/2011, 16:45

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الحديث هو الحديث الرابع والعشرون من هذه الأحاديث الأربعين النووية ، وهو عن أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا … "
هذا الحديث حديث عظيم في بيان حاجة العبد وافتقاره إلى ربه جل وعلا وما يحبه الله جل وعلا من العبد وما يكرهه .
قال هنا أبو ذر فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال يعني الله جل وعلا-قال الله : " يا عبادي " فالمتكلم بهذا هو الرب جل جلاله يا عبادي ، إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا وهذا النداء بـ يا عبادي فيه التودد للعباد ولفت النظر إلى هذا الأمر العظيم ، وهذه الوصية العظيمة . قال جل وعلا : يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي والتحريم عند أهل السنة والجماعة أن يحرم الله جل وعلا ما شاء على نفسه أو على خلقه ، فالوجوب والتحريم والحق يصح عندهم أن يجعلها الله جل وعلا على نفسه ، فيحق حقا على نفسه ، ويوجب واجبا على نفسه ، ويحرم أشياء على نفسه ، وهذه كلها جاءت بها الأدلة ، فالله جل وعلا أحق حقا على نفسه في بعض الأشياء : حق العباد على الله ألا يعذب من مات لا يشرك بالله شيئا ، وحرم أشياء على نفسه ، ومنها الظلم كما في هذا الحديث ، وهذا هو الذي يقرر في مذهب أهل السنة والجماعة ، أما غيرهم فإنهم يجعلون الله جل وعلا منزها عن أن يحرم عليه شيء ، أو أن يجب عليه شيء .
والذي حرم على الله هو الله جل وعلا وهو سبحانه يحق من الحق على نفسه ما شاء ، ويوجب على نفسه ما شاء ، ويحرم على نفسه ما شاء ، وهذا بما يوافق صفات المولى جل وعلا ويوافق حكمته ، فالله سبحانه حرم الظلم على نفسه ، ومعنى كونه حرم الظلم على نفسه أي : منع نفسه جل وعلا من أن يظلم أحدا شيئا ، وفي القرآن نصوص كثيرة فيها أن الله سبحانه وتعالى لا يظلم الناس شيئا ، وأنه جل وعلا لم يرد الظلم ، ولم يختر الظلم على العباد كما قال سبحانه { وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ } وقال جل وعلا : { وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعِبَادِ } وقال سبحانه : { وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعَالَمِينَ } وقال جل وعلا أيضا : { فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا } والآيات في هذا كثيرة متنوعة: { إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } وهكذا . فالله جل وعلا وصف نفسه بأنه لا يظلم أحدا شيئا ، وأن الظلم ليس إليه ، وأنه لا يريد الظلم سبحانه وتعالى والظلم المنفي عن الله جل وعلا هو الظلم الذي يفسر بأنه : وضع الأمور في غير مواضعها ؛ لأن الظلم في اللغة بأن يوضع الشيء في غير موضعه ولهذا قيل للحليب الذي خلط بلبن حتى يروب ، فخلط قبل أن يبلغ ما يصلح به قيل له : ظليم ، يعني : أنه ظلم حيث وضع الخلط في غير موضعه وقبل أوانه مثل ما قال الشاعر (5)
وقائلـة ظلمـت لكـم سـقائي وهل يخفى على العكب الظليم
قوله: ( يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم )
هذا يقتضي أن جميع الخلق مفتقرون إلى الله تعالى في جلب مصالحهم ودفع مضارهم في أمور دينهم ودنياهم وإن العباد لا يملكون لأنفسهم شيئا من ذلك كله وإن من لم يتفضل الله عليه بالهدي والرزق فإنه يحرمهما في الدنيا ومن لم يتفضل الله عليه بمغفرة ذنوبه في الآخرة قال الله تعالى { من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا } الكهف17 ، ومثل هذا كثير في القرآن ، وقال تعالى { ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم } فاطر 2
وقد استدل إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام بتفرد الله بهذه الأمور على أنه لا إله غيره وإن كل ما أشرك معه باطل ، فقال لقومه : { أفرأيتم ما كنتم تعبدون أنتم وآباؤكم الأقدمون فإنهم عدو لي إلا رب العالمين الذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين وإذا مرضت فهو يشفين والذي يميتني ثم يحيين والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين } الشعراء :75-82 ، فإن من تفرد بخلق العبد وبهدايته وبرزقه وإحيائه وإماتته في الدنيا وبمغفرة ذنوبه في الآخرة مستحق أن يفرد بالإلهية والعبادة والسؤال والتضرع والاستكانة له ، وفي الحديث دليل على أن الله يحب أن يسأله العباد جميع مصالح دينهم ودنياهم من الطعام والشراب والكسوة وغير ذلك كما يسألونه الهداية والمغفرة وفي الحديث ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع وكان بعض السلف يسأل الله في صلاته كل حوائجه حتى ملح عجينة وعلف شاته . (7)
قوله: ( يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم ) كلكم ضال يعني : أن الأصل في الإنسان أنه على الضلالة ، الأصل في الإنسان من حيث الجنس أنه ظلوم وجهول ، وهما سببا الضلال ، قال جل وعلا : { إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا }. فالأمانة هي أمانة التكليف ، ولما كان الإنسان ظلوما جهولا كان الأكثر فيه أن يكون ضالا ولهذا أكثر الناس ضالون، (5) وقد ظن بعضهم أنه معارض لحديث عياض بن حمار عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله عز وجل خلقت عبادي حنفاء وفي رواية مسلمين فاجتالتهم الشياطين وليس كذلك فإن الله خلق بني آدم وفطرهم على قبول الإسلام والميل إليه دون غيره والتهيؤ والاستعداد له بالقوة لكن لا بد للعبد من تعليم الإسلام بالفعل فإنه قبل التعلم جاهل لا يعلم ، كما قال : عز وجل{ والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا } النحل:78 ، وقال لنبيه صلى الله عليه وسلم { وجدك ضالا فهدى } الضحى : 7 ، فالإنسان يولد مفطورا على قبول الحق فإن هداه الله تعالى سبب له من يعلمه الهدى فصار مهديا بالفعل بعد أن كان مهديا بالقوة وإن خذله الله قيض له من يعلمه ما يغير فطرته كما قال صلى الله عليه وسلم : " كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه " وأما سؤال المؤمن من الله الهداية فإن الهداية نوعان هداية مجملة وهداية مفصله . (7)

المرتبة الأولى : هداية مجملة ، الدلالة والإرشاد ، وليست هي الهداية التي بمعنى أن تهدي غيرك ، هذه الهداية التي هي طلب الهداية مرتبتان : هداية الدلالة والإرشاد ، يعني : أن تطلب من الله جل وعلا أن يدلك ويرشدك على أنواع الهداية التي جاء بها المصطفى صلى الله عليه وسلم . ومنه أيضا التوفيق لها ، فإذا دللت عليها فتسأل الله أن يوفقك لإتباعها ، هذه واحدة ، ويدخل في ذلك قصد الإسلام ، ويدخل في ذلك الهداية إلى شيء معين منه .
المرتبة الثانية : الهداية إلى تفاصيل الإيمان والإسلام ، وما يحب الله جل وعلا ويرضى ؛ لأن تفاصيل الإيمان كثيرة ، ولأن تفاصيل الإسلام كثيرة ؛ ولأن تفاصيل ما يحب الله جل وعلا ويرضاه ، وتفاصيل ما يسخطه الله جل وعلا ويأباه كثيرة متنوعة. فكونك تسأل الرب جل وعلا أن يهديك هذا خروج من نوع من أنواع الضلالة ؛ لأن عدم المعرفة عدم العلم بما يحب الله وما به الهداية هذا نوع من البعد عن الصراط ، المقصود أن هذا النوع من الهداية تطلب الله جل وعلا أن يهديك إلى تفاصيل الصراط ، تفاصيل الإيمان ، تفاصيل الإسلام ، تفاصيل الاعتقاد ؛ حتى تعلمه فتعمل به فتكون مرتبتك عند الله جل وعلا أعلى قال جل وعلا: (يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم ) وهذا من أعظم المطالب ، نسأل الله جل وعلا أن يهدينا سواء السبيل . (5)
حاصلة للمؤمن وهداية مفصلة وهي هداية إلى معرفة تفاصيل أجزاء الإيمان والإسلام (كلكم ضال إلا من هديته ) يدل على أن الأمر الغالب في عباد الله تعالى أنهم ضالون إلا من الله جل وعلا عليه بالهداية ، وهذه الهداية تطلب من الله جل وعلا قال فاستهدوني أهدكم ) يعني : اطلبوا مني الهداية أهدكم إليها . (5) [/strike] وهذا يدل على رغبة ابن آدم في الهداية إن طلبها من الله -جل وعلا- فلا بد من ابن آدم أن يسعى في أسباب الهداية، فإذا رغب فيها وفقه الله -جل وعلا-، وهذا مرتبط بمسألة عظيمة من مسائل القدر، وهي أن الله -جل وعلا- يعامل عباده بالعدل وخص طائفة منهم بالتوفيق ، وهو أنه يعينهم على ما فيه رضاه سبحانه وتعالى (كلكم ضال ) { وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى } يعني: كان قبل البعثة ضال فهداه إلى الطريق : ( كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم ) يعني: اطلبوا مني الهداية أهدكم إليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجر
წ۩ਝ المستشار الإسلامي ਝ۩წ
წ۩ਝ المستشار الإسلامي ਝ۩წ
المهاجر


ذكر

عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
المزاج رايق

" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا    " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  I_icon_minitime15/9/2011, 16:10

قوله ( كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني ، أطعمكم يا عبادي ) وإطعام الجائع ورازق الرزق هو الله والرَزق منه والأرزاق بيد ه يصرفها كيف يشاء الفقير وأشباه ذلك هذه من سأل الله جل وعلا إياها فإن الله سبحانه يعطيه، سواء أكان كافرا أم كان مسلما، أكان عاصيا أم كان صالحا؛ لأن ذلك من أنواع الربوبية، من آثار الربوبية الله -جل وعلا- غير خاصة بالمسلم دون الكافر، أو بالصالح دون الطالح، فالجميع سواء في تعرضهم لآثار عطاء الله جل وعلا بإفراد ربوبيته ، فيرزق سبحانه وتعالى الجميع ويهب الأولاد للجميع ، ويجيب دعوة المضطر من الجميع ، وهكذا في إفراد الربوبية ، فقوله سبحانه : ( يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم ) من استطعم الله جل وعلا وسأله الطعام ، سأله الرزق فإن الله جل وعلا قد يجيب دعاءه . (5)
قوله : ( كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم ) : كلكم جائع إلا من أطعمه الله ،وهذا يشمل ما إذا فقد الطعام أو وجد ولكن لم يتمكن الإنسان من الوصول إليه ،من الذي أنبت الزرع ؟ من الذي أدّر الضرع ؟ من الذي أحيا الثمار كله ؟ الله عز وجل ، واقرأ من سورة الواقعة من قول الله تبارك و تعالى : { أفرأيتم ما تمنون } ، إلى قوله : { فسبح باسم ربك العظيم } ، تجد كيف تحدى الله الخلق في هذه الآيات ،لا بالنسبة للمأكول ولا المشروب ولا ما يشرح به المأكول والمشروب فكلنا جائع إلا ما أطعمه الله ، كذلك أظن يمكن يوجد الطعام ، لكن لا يتمكن الإنسان منه ،إما لكونه محبوسا أو مصابا بمرض أو بعيدا عن محل الخصب والرخاء ،قوله : ( إلا ما أطعمته فاستطعموني أطعمكم ) : يعني اطلبوا مني الإطعام ،وإذا فعلتم إذا طلبتم ذلك ستجدونه أطعمكم . (8)
قوله : (كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم ) ويأتي الكساء في أهميته للإنسان في الدرجة ، وقد خصص النبي  الإطعام والكسوة ،لأنهما أهم شيء للإنسان في هذه الحياة ،ولبيان شدة حاجة المخلوقات و افتقاره إليه ,وما علي هذا الإنسان إلا أن يستهدى الهادى عز و جل ويستطعمه و يستكسيه فإذا سأل ذالك من الله فقد صحح عقيدته .وقد تثاقل النفوس المريضة وتكل الأيدي المتكاسلة عن تعاطي أسباب الارتزاق بادعاء التوكل الذى خالطته مفاهيم استعمارية خطيرة . (3)
قوله : ( يا عبادي كلكم عار ) : نعم كلنا عاري لأنا خلقنا خرجنا من بطون أمهاتنا عراة ،قوله : [color:749a=darkred]( إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم )
: وقوله : ( إلا من كسوته ) : سواء كان من فعل الإنسان كالكبير يشتري الثوب أو من فعل غيره كالصغير يشترى له الثوب ، وربما يقال : إنه يشمل لباس الدين ، وأن كل إنسان في الأصل غير متدين ، إلا من كساه الله الدين ، فيشمل الكسوتين : كسوة الجسد الحسية ، وكسوة الروح المعنوية ، (8)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرومانسية
.
.



انثى

عدد المساهمات : 839
تاريخ التسجيل : 22/08/2011
المزاج نشكر الله

" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا    " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  I_icon_minitime21/10/2011, 15:16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ انثى
نائب المدير العام
شموخ انثى


انثى

عدد المساهمات : 1377
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
الموقع : سطح القمر ^_^
المزاج عادي

" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا    " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا  I_icon_minitime16/11/2011, 07:44

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (♥سوسنة القدر♥) بينكم
» د. رضا: رسالتي للمتزوجين (لاتنسوا الفضل بينكم)
» اختبار نفسي بالصور‎
» وفجأة!!! شفت أنا نفسي تناظرني بمرآتي ...
» من زمان وانا نفسي اسألكـ هاذ السؤال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 【ﻬஐ¤ღ الـــمـــمــلـــكــــــة الاســــلامـــيــــــــة ¤ஐﻬ】 :: ~ ( منتدى القرآن والسنة ) ~ :: ღ احاديث شريفة ღ-
انتقل الى: