إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ IKU27771


إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ IKU27771

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عالم .. من التنوع والإثارة
 
الرئيسيةبوابة المملكةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ

اذهب الى الأسفل 
+2
مملكة الرومانسية
المهاجر
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
წ۩ਝ المستشار الإسلامي ਝ۩წ
წ۩ਝ المستشار الإسلامي ਝ۩წ
المهاجر


ذكر

عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
المزاج رايق

إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ Empty
مُساهمةموضوع: إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ   إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ I_icon_minitime17/10/2011, 00:54

قال الله تعالى: { إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ{95}

في هذه الآية قولان:

القول الأول : فالق بمعنى خالق الحب والنوي . قال الواحدي : " ذهبوا بفالق مذهب فاطر , وأقول : الفطر هو شق , وكذلك الفلق " أ. ه .

القول الثاني : وعليه أكثر المفسرين : أن الفلق هو الشق , والحب هوالذي يكون مقصودا بذاته مثل الحبة الحنطة والشعير وسائر الأنواع . والنوي هو الشيء الموجود في داخل الثمرة مثل نوى الخوخ والتمر ... وغيره . ( مياده : ص , 4) .

§ هنا سؤال لماذا جيء مرة بجملة فعلية ومرة بجملة أسمية في قوله تعالى : { يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ؟

الجواب : لدلالة على التجدد والإستمرار والتكرار والإعتناء به ساعة فساعة .

قال الطاهر بن عاشور : وقد جيء بجملة { يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ } فعلية للدلالة على أن الفعل يتجدد ويتكرر في كل آن , فهوا مراد معلوم وليس على سبيل المصادفة والاتفاق .

وجيء في قوله { وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ } اسماً للدلالة على الدوام والثبات , فحصل بمجموع ذلك أن كلا الفعلين متجدد وثابت , أي كثير وذاتي ؛ وذلك لأن أحد أحد الخراجين ليس أولي بالحكم من قرينه فكان في الأسلوب شبه الاحتباك .

قال الآلوسي : إن لفظ الفعل { يُخْرِجُ } يدل على أن الفعل معتنٍ بالفعل في كل حين وأوان . وأما لفظ { وَمُخْرِجُ } الاسم فإنه لا يفيد التجدد والاعتناء به ساعة فساعة .

§ ولما تقررت له سبحانه هذه الأوصاف التى لا قدرة أصلاً لأ حد غيره على شيء منها , قال منبها لهم على غلطهم في إشراكهم : { ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ{95} . ولاستفهام في قوله : { فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ} تعجبي ؛ تعجب لحالهم ؛ إنكاري ؛ أنكار على سؤالهم ؛ أي لايوجد موجب يصرفكم عن توحيده , لذا عبَّر بلإشارة بـ ( ذلكم ) لزيادة التميز , وللتعريض بغباوة المخاطبين المشركين لغفلتهم عن هذه الدلالة على أنه المنفرد بالإلهة , أي ذلكم الفاعل الأفعال العظيمتة من الفلق وإخراج الحي من الميت والميت من الحي , هو الذي يعرف الخلق باسمه العظيم على أنه الأله الواحد , المقصور عليه وصف الإلهية فلا تعدلوا به في الإلهية غيره . وبني فعل { تُؤْفَكُونَ } للمجهول لعدم تعين صارفهم عن توحيد الله , وهو مجموع أشياء : وسوسة الشيطان , ووتضليل قادتهم وكبرائهم , وهو أنفسهم , واتباع الأبائهم . ( مياده : ص /4, 5)

§ وقفه لا يليق بالإنسان أن يكون لغير الله :

الذي خلقنا ، والذي أمدنا ، والذي هدانا ، والذي يربينا ، ﴿ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ ﴾

إلى أين تنصرفون ؟ إلى أين تتجهون ؟ إلى أين تتوجهون ؟ من تحبون غير الله ؟ على من تعتمدون ؟ على من تتكلون ؟ على من تعلقون الآمال ؟ من تخافون ؟ أيعقل أن تخافوا من غير الله ؟ وأن تعقدوا الأمل على غير الله ! وأن يرجو الإنسان غير الله ! وأن يثق بغير الله ! وأن يكون لغير الله !
كلمة دقيقة : إن مما يشينك أن تكون لغير الله ، كم من إنسان محسوب على إنسان آخر ؟ كم من إنسان محسوب على هذه الجهة أو على تلك ؟ هو في خدمتها ، ولاءه لها ، وقته لها ، ذكاءه من أجلها ، طلاقة لسانه لها ، وهي جهة أرضية ، أيليق بالإنسان أن يكون لغير الله ؟!!

" خلقت لك ما في السماوات والأرض فلا تتعب ، وخلقتك من أجلي فلا تلعب ، فبحقي عليك لا تتشاغل بما ضمنته لك عما افترضته عليك " .

إلى أين ذاهب ؟ إلى أين ؟ إلى عبد حقير ، إلى عبد فقير ، إلى عبد لئيم ، إلى عبد يحتال عليك ، إلى عبد يبني مجده على أنقاض ، إلى عبد يأخذ منك ما يريد ثم يركلك بقدمه ، إن لم تكن عبداً لله فأنت عبد لعبد لئيم ، الحمد لله الذي أخرجنا من ذل المعصية إلى عز الطاعة ، من ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ، من جور الحكام إلى عدل الإسلام ، هكذا قال بعض صحابة رسول الله ، ﴿ إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ ﴾ . ( محمد راتب النابلسي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مملكة الرومانسية
.
.
مملكة الرومانسية


ذكر

عدد المساهمات : 1842
تاريخ التسجيل : 22/08/2011
الموقع : مملكتي
المزاج مرتاح
mms : 8

إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ   إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ I_icon_minitime18/10/2011, 18:34


المهاجر

طرح رائع
لكـ شكري واحترامي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تقبل مروري
مملكة الرومانسية
roz1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://romansey.ahlamontada.com
الرومانسية
.
.



انثى

عدد المساهمات : 839
تاريخ التسجيل : 22/08/2011
المزاج نشكر الله

إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ   إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ I_icon_minitime21/10/2011, 15:07

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ انثى
نائب المدير العام
شموخ انثى


انثى

عدد المساهمات : 1377
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
الموقع : سطح القمر ^_^
المزاج عادي

إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ   إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ I_icon_minitime2/11/2011, 19:17

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هتــ الحنايا ــان
ღ.ღ.ღ
ღ.ღ.ღ
هتــ الحنايا ــان


انثى

عدد المساهمات : 1667
تاريخ التسجيل : 30/08/2011
المزاج
mms : 3
sms : ......
:462:
اللحين تقدروا تضيفوا
mms & sms
للبروفيل الخاص بكم :hee man:
:410:
افتحوا صفحة التحكم من الازرة الموجودة بأعلى الصفحة
واختاروا mms وأضيفوا sms على ذوقكم
.. بعدين اضغطوا >>|| سجل ||
:7rkat:
....تحياتي هتونه :foz:


إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ   إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ I_icon_minitime9/11/2011, 04:57

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mojahed
النائـــــب الأول
النائـــــب الأول



ذكر

عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
الموقع : السعودية
المزاج مروق

إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ   إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ I_icon_minitime12/11/2011, 03:02

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 【ﻬஐ¤ღ الـــمـــمــلـــكــــــة الاســــلامـــيــــــــة ¤ஐﻬ】 :: ~ ( منتدى القرآن والسنة ) ~ :: ღ القرآن الكريم ღ-
انتقل الى: